تأثير نقص الكالسيوم على إنبات بذور البطاطيس

  • blog detail 01
  • Par Moussa
  • 17 septembre 2023 21:50

ماهو نقص الكالسيوم؟
نقص الكالسيوم هو اضطراب ناجم عن نقص الكالسيوم القابل للامتصاص (Ca) في التربة. لا تظهر أعراض النقص فقط في التربة الرملية الطبيعية الفقيرة بالمعادن، ولكن أيضًا في التربة الطينية الغنية بالمعادن.
وظيفة الكالسيوم 
يتم امتصاص الكالسيوم على شكل كاتيونات ويلعب دورًا مهمًا في نفاذية أغشية الخلايا، وفي انقسام الخلايا، وفي نمو الخلايا. وعلى وجه الخصوص، فإن الأنسجة الأسرع نموًا هي الأكثر تأثرًا بنقص الكالسيوم. وبمجرد تثبيته في أنسجة النبات، تصبح حركة الكالسيوم محدودة داخل النبات. ونتيجة لذلك، تظهر أعراض النقص في البداية على الأجزاء الصغيرة سريعة النمو من النبات. يعتبر نقل الكالسيوم إلى الأسفل بطيئًا للغاية، ونتيجة لذلك، فإن نقل الكالسيوم من أجزاء النبات الموجودة فوق الأرض إلى الأجزاء الموجودة تحت الأرض ضعيف جدا. وبالتالي، فإن الكالسيوم الموجود في أوراق النبات لا يصبح متاحًا  خلال مرحلة نضج المحصول . لذلك، يجب أن يكون الكالسيوم القابل للامتصاص موجودًا بشكل كافٍ في التربة خلال موسم النمو بأكمله وخاصة خلال فترة بدء الدرنات،  والتضخم.
الآثار المتعلقة بالأمراض
يؤدي نقص الكالسيوم في درنات البذور إلى موت (متكرر) لنقطة نمو البراعم وإلى نمو جذر أضعف. ونتيجة لذلك تتميز البراعم التي تعاني من نقص الكالسيوم بتأخر ظهورها. وهذا يفضل الهجوم بواسطة Rhizoctonia solani.
الحلول المتاحة
يجب توفير الكالسيوم بشكل منتظم في التربة من خلال السقي الموضعي و كذلك عدم إهمال رش  الكالسيوم على الاوراق لتلبية حاجيات البراعم و الاوراق الحديثة النمو من الكالسيوم بإعتبارها الأكثر تضررا من النقص من هذا العنصر

Stay Up to Date with All News and Exclusive Offers